أخبار الجامعةالأخبار

جامعة شندي تشارك في المعرض المصاحب لفعاليات ملتقى مخرجات البحث العلمي والإبتكار الثاني

شاركت جامعة شندي في المعرض المصاحب لفعاليات ملتقى مخرجات البحث العلمي والإبتكار الثاني الذي تنظمه الإدارة العامة للبحث العلمي والابتكار بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الفترة من ٢٦ إلي ٢٨ ديسمبر الحالي والذي يجي تحت شعار : ( البحث العلمي أساس التنمية المستدامة ) حيث تاتي مشاركة الجامعة بمشروع حاضنة نبتة ام شويكة الذي تديره الدكتورة أسماء الأمير من كلية المختبرات الطبية بمعاونة عدد من المختصين في علوم المختبرات الطبية وعلم النبات والكيمياء والصيدلة والجغرافيا من كليات المختبرات والعلوم والتقانة والتربية و أبناء المرحوم د. عمر المحينة أول من اجرى البحوث على النبتة
وقالت الأساتذة سلمى عبد الدائم المحاضر بكلية التربية وهي أحدى المشاركين في المشروع قالت في تصريح لوكالة السودان للأنباء أن نبات “أم شويكة” والإسم العلمي لها (Fagonia) أثبتت الأبحاث فعاليته في علاج الكثير من الأمراض مثل أمراض الجهاز الهضمي وحصاوي الكلى والمرارة حيث تعمل على تفتيتها وتعالج أيضا الجلطات حيث تستخدم كشاي نستخدم 5 جم في 100 مل وتغلى كالشاي العادي
وأضافت أنها تستخدم كمرهم لعلاج أمراض الجلد مثل الحساسيةوالأكزيما، وكذلك تعمل كمنظم لأمراض الضغط والسكري وكذلك تستخدم كمصل للدغات الثعابين والعقارب، واصفة النبتة بالمعجزة.
وأضافت د. سلمى أن النبتة أكُتشفت في السودان منذ زمن عن طريق دكتور عمر المحينة المحاضر في كلية المختبرات جامعة شندي وعمل عليها عدة أبحاث أثبتت خلوها من السُمية ولا يوجد لديها أي آثار جانبية عند الاستخدام.
ودعت د. سلمى المختصين والصيادلة بإجراء مزيد من البحوث على نبتة أم شويكة واستخلاص بعض التركيبات لعلاج الأمراض، مشيرة أننا في السودان لدينا الكثير من النباتات تُعتبر علاجية، موجهة الاهتمام بالطب الشعبي لخلوه من الكيماويات.
الجدير بالذكر أن نبتة “أم شويكة” هي نبتة برية تنمو في بعض ولايات السودان وبعض الدول الأفريقية والآسيوية.
أمانة الإعلام والعلاقات العامة – جامعة شندي

جامعة شندي تشارك في المعرض المصاحب لفعاليات ملتقى مخرجات البحث العلمي والإبتكار الثاني
زر الذهاب إلى الأعلى